ثقافة وفنون “الدمام” تنبض بالنشاط الثقافي

img

فازت رواية “شمس بيضاء باردة”(2018) للروائية الأردنية كفى الزعبي بالترشيح للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019 في جلسة التحكيم التي عقدتها ورشة بيت السرد العربية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام في ختام  قراءات ومناقشات الورشة لروايات القائمة القصيرة المرشحة لجائزة “البوكر” العربية لعام 2019. وجاءت في   المركز الثاني حسب عدد الأصوات(2 صوتان) رواية “بأي ذنب رحلت” للروائي المغربي محمد المعزوز، ومقابل صوت واحد (1) جاءت في المركز الثالث رواية “النبيذة” للروائية العراقية إنعام كجه جي.

 وكانت  جلسة التحكيم التي أدراها المشرف على بيت السرد الدكتور مبارك الخالدي هي الجلسة  الثانية لورشة بيت السرد في مساء الاثنين   1 إبريل 2019م ، إذ سبقتها جلسة مناقشة رواية “بأي ذنب رحلت”.

 إستهل الدكتور الخالدي جلسة التحكيم بتذكير المشاركين بآلية التحكيم موضحاً أن المشاركة في التحكيم تقتصر على الذين استطاعوا قراءة  روايات القائمة القصيرة كلها وشاركوا في مناقشتها. وإنتهت جولتي التحكيم  بفوز “شمس بيضاء باردة” بأصوات خمسة من الثمانية المشاركين في التحكيم.

 شارك في التحكيم: عضو بيت السرد القاصة والروائية مريم الحسن ( السعودية)، الشاعر عبدالوهاب الفارس (السعودية)،  الشاعر وليد حرفوش (لبنان)، الروائي جمال الدين علي (السودان) الشاعرة فايزة هويدي ( سوريا)، الكاتب محمد الراوي (سوريا) القاص عادل جاد( مصر)، القاصة جمانة السيهاتي (السعودية).

يذكر أن ورشة بيت السرد العربية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام ناقشت وحكَّمت روايات القائمة القصيرة للعامين 2017 و 2018  ، ورشحت رواية الروائي المصري محمد عبدالنبي “في غرفة العنكبوت” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، ورواية “الحالة الحرجة للمدعو ك” للروائي السعودي عزيز محمد لجائزة عام 2018.

 وستستأنف الورشة التي تديرها القاصة والروائية مريم الحسن قراءاتها الشهرية التي توقفت بسبب مناقشة وتحكيم روايات القائمة القصيرة للبوكر العربية.

الكاتب كوكب الفن

كوكب الفن

مواضيع متعلقة

اترك رداً