ابها : مسرح المفتاحة ينتقل الى مسمى مسرح طلال مداح

img

مسرح طلال مداح في ابها

بعد مرور 19 عام على رحيل صوت الأرض عن الأرض الفنان #طلال_مداح ، اقدمت وزارة الثقافة السعودية على خطوة جريئة ومستحقة بعد مرور أقل من عام على تأسيسها لتنتصر لرموز الثقافة والفنون وتعلن إطلاق مسمى مسرح المفتاحة في مدينة ابها جنوبي السعودية بأسم  #مسرح_طلال_مداح والذي كان مسرحاً يصعد إليه الفنان الراحل طلال مداح وقضى اجله عليه حين سقط من على كرسي الاغنية وهو يؤدي اغنية ( الله يرد خطاك لدروب خلانك ) ولم يكن يعلم الطلاليون ان خليلهم آخر عهداً لهم به تلك اللحظة الحاسمة على خشبة المسرح في صيف 2001 أثناء أدائه إحدى أغانيه رحمه الله، أثر سكتة قلبية.

وكان اول المبشرين بذلك الاعلامي والناقد الفني يحيى مفرح زريقان الذي قال : كانت فرحة الوسط الثقافة والفني السعودية عارمة بتسمية مسرح الغناء العربي الشهير مسرح المفتاحة بأسم طلال مداح وشكراً لوزارة الثقافة. اذ تباينت التباشير والافراح والتهاني بين المغردين والمهتمين بالوسط الفني . لاسيما وان ذلك المطلب نادى به الكثير من الكُتاب والإعلامين والممثلين والفنانين منذ قبل وناقشته الكثير من البرامج التلفزيونية والمسلسلات .

قال الكاتب الصحافي جريدة عكاظ حمود ابو طالب : بعد وفاة طلال مداح مباشرة كتبت مقالاً أطالب باطلاق اسمه على مسرح المفتاحة، وقامت الدنيا ولم تقعد حينها.. أخيراً، تحقق بعض الانصاف لهذا الفنان العظيم.

وكتب الصحافي والشاعر خالد قماش قبل ١٤ عام  مقالاً عن الراحل وطالب حينها ان يغير اسم مسرح المفتاحة الى #مسرح_طلال_مداح قائلاً : وهذا طالبت به في مقالي في مجلة جواهر الاماراتية بعد وفاته مباشرة.. عنوان مقالي: زارع الورد يتماهى بين العشب والمطر الوحيد الذي حقق نظرية السقوط إلى أعلى!

وقالت الناقد والكاتبة فاطمة إلياس : أحلى خبر. ليس أقل من أن يُخلّد اسم الرمز وصوت الأرض طلال مداح في نفس المكان الذي سقط فيه في لحظة تجلٍ وتسامق عذب وهو يردد ” الله يرد خطاك لدروب خلانك”. لحظات عصيبة لا تُنسى حين هوى وهوت معه قلوب محبيه. وكم تمنينا أن يصبح هذا المسرح الذي شهد لحظات وداعه مسرح طلال المداح. الحمدلله .

واضاف الأديب والشاعر أحمد الدويحي : خطوات مبهجة لوزارة الثقافة وأختيار مناسب لتسمية مسرح المفتاحة باسم صوت الأرض ولا ننسى أن طلال غنى لأبها . نأمل أن يتم اطلاق أسماء رموز الثقافة والفنون على القاعات الأدبية والمسارح الغنائية فهذا أكبر تكريم لهم نظير ما قدموه لوطنهم .

وعلق الفنان التشكيلي فيصل مشاري : الحمدالله هذا الشغل الصح وهذا دورها كجهة رسمية وطنية تتخذ قرارها بناءً على المصلحة الوطنية ومنذ البداية حين سقط على المسرح رحمه الله..كان يجب تسميته بأسمه على ما قدم لخدمة وطنه في تصدير الاغنية السعودية والتعريف بها كوجه حضاري جميل للوطن مما جعل العالم يحبنا ويحترمنا واتمنى تحويل منزله الى #متحف

وقال الصحافي سلمان العصيمي : يستاهل الفنان العظيم #طلال_مداح رحمه الله هذا التكريم، فقد قدم الكثير لدينه ووطنه، وهي خطوة تستحق الاحترام وتُشكر عليها MOCSaudi@، وأرجو أن تتبعها خطوات تشمل #محمد_العلي و #بكر_الشدي رحمهما الله، و غيرهما من الأسماء الخالدة في ذاكرة التاريخ السعودي والعربي.

 

الكاتب كوكب الفن

كوكب الفن

مواضيع متعلقة

اترك رداً

14 + واحد =